المدونة

يلوا التركية – قبلة السياحة والاصطياف في تركيا

يلوا التركية – قبلة السياحة والاصطياف في تركيا

يلوا التركية – قبلة السياحة والاصطياف في تركيا

يلوا التركية – قبلة السياحة في تركيا

منطقة يالوفا التركية

لُقبت بمدينة السحر والجمال ،يلوا التركية تتميز بمزيج مثالي من المناظر الطبيعية الخلابة و المعالم الأثرية  .التي يعود تاريخها إلى الألف الثالث قبل الميلاد .أصبحت يلوا محافظة تركية مستقلة في عام 1995 .بعد أن كانت تتبع إدارياً لمدينة اسطنبول في عام 1930م .بأمر من مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك .

وتتربع  مدينة يالوفا  على الواجهة الشمالية الغربية لسفوح جبال صامالي “Samanli” ، بمحاذاة الشاطئ الشرقي لبحر مرمرة ، كما تعتبر يالوفا بمثابة جسر بري وبحري بين اسطنبول وازمير وبورصة يفصلها عن اسطنبول خليج “ازميت” ، الذي يبعد حوالي 175كم أي ما يعادل نحو ساعتين ونصف بالحافلة  أو سبعين دقيقة بالعبارة السريعة .
وتُعد مدينة يالوفا متنزّه للهاربين من ضجيج المدينة التي تكثر ضغوطها وتتسارع وتيرتها، لذا يقصدها الكثيرون كوجهةٍ مثالية لما تتمتع به من جمال أخّاذ و طبيعة ساحلية هادئة كما تتنوع فيها الوجهات السياحية والأثرية وأهمها :

 

  • يلوا ترمال (Termal) منطقة الينابيع الحارة :

تقع منطقة ترمال على بعد 12 كم من وسط مدينة يالوفا وتشتهر هذه المنطقة بالمنتجعات الصحية الحرارية وينابيع المياه المعدنية الحارة التي تتراوح درجتها مابين 55- 65 درجة مئوية والتي تعرف على مستوى العالم بكونها مركزاً للاستشفاء من الأمراض الجلدية وأمراض العظم والاضطرابات الوظيفية.
كما كانت تستخدم من قبل الجنود من مختلف الإمبراطوريات المختلفة على مر الزمان للاستشفاء بعد المعارك .
ومن أشهرها: حمام الرصاص، وحمام المرصوصة، وحمام والدة، وحمامات أرموتلو.

 

 

  • شلال صودوشان( Sudüşen Şelalesi):

يعتبر شلال صودوشان أحد أفضل مناطق الجذب السياحي و أجمل شلالات بورصة ، فهو يتميز بجماله الطبيعي الفريد والملفت حيث يعد مكاناً مثالياً لأخذ الصور التذكارية ، كما أن مناخ المنطقة وبرودتها تشعر روّادها بالارتياح ، وتعد رحلات التنزه وركوب الدرجات عبر المناظر الطبيعية الخلاّبة على طريق الشلال حيث الوديان والجبال أحد الأنشطة المثالية للسكان المحليين والسياح .
كما يتوفر العديد من المطاعم والمقاهي في المكان بالقرب من شلالات صودوشان حيث يمكنكم تناول وجبة الغداء بالقرب من الشلالات والاستمتاع بجمال المنطقة المحيطة.

 

  • مقاطعة تشينجيرك (Çınarcık) – يلوا التركية

تعد منطقة تشينجيرك من أبرز المُنتجعات التي يُقبل عليها الناس في منطقة بحر مرمرة، بسبب جمال الغابات حوله، ومياهه النظيفة، وهدوء الأجواء فيه، علاوةً على سهولة الوصول إليها ، كما تحتضن العديد من الاماكن التاريخية التي تعود الى عصور الدولة البيزنطية الدولة العثمانية لذا تعد من افضل الاماكن السياحية في يلوا.

وتتميز منطقة تشينجيرك بأجواء مريحة تتمتع بقدرة رائعة على تلبية احتياجات الجميع ، لذا فهي وجهة شائعة لدى الأتراك لشراء منازل العطلات  في السنوات الأخيرة ،كما استفاد رجال الأعمال  في اسطنبول من الشقق المعروضة للبيع في يالوفا. بسبب الأسعار الرخيصة والطفرة الأخيرة في مجال البناء. التي تعمل على ترقية سوق العقارات إلى منازل جديدة وحديثة .

 

  • هضبة ديلمجا (Delmece):

    تحيط بهذه المنطقة العديد من أنواع الأشجار بمساحة خضراء تبلغ 400 فدان .وتعتبر وجهة مفضلة للمخيمين و عشاق التصوير الفوتوغرافي .كما يتوجه عشاق النزهة إلى منطقة حسن بابا ، وهي موطن محميه  الغزلان .

 

  • متحف قصر كمال أتاتورك :

    أحد أقدم نماذج فن العمارة التركية الحديث، ويعود إلى بداية الجمهورية التركية.كان هذا القصر مقرا صيفيا لمصطفى كمال أتاتورك .الذي كان يزور يلوا بكثرة وذلك للاستفادة من ينابيعها الحرارية. أما اليوم فهو متحف يضم أثاث ومقتنيات خاصة بأتاتورك. تعود جميعها إلى بداية القرن التاسع عشر.

 

 الاستثمار العقاري في يلوا التركية

تستخدم معظم المنازل التي تقع على الساحل في مدينة يالوفا لأغراض السياحة، ولهذا نرى هناك زيادة كبيرة في عدد السكان خلال أشهر الصيف. والتي يتركز أغلبهم على الشريط الساحلي حيث الفيلات والمنتجعات البحرية.

وقد تم بناء عدة مجمعات سكنية و عدد كبير من القصور والفيلات. كما دعا نمو الحركة السياحية في مدينة يلوا الحكومة التركية إلى دعم الخطط المستقبلية. ووضع خطط اقتصادية لجذب المستثمرين الأجانب وتأسيس المشاريع في تلك المدينة .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقارنة