المدونة

قناة اسطنبول الجديدة في تركيا – البوسفور الجديد

قناة اسطنبول الجديدة في تركيا – البوسفور الجديد

قناة اسطنبول الجديدة في تركيا – البوسفور الجديد

قناة اسطنبول الجديدة

ما هو مشروع قناة اسطنبول الجديدة في تركيا ؟

قناة اسطنبول الجديدة هو أحد المشاريع الكبرى من مشاريع  تركيا 2023 . يصل المشروع بين  البحر الأسود و بحر مرمرة . ويعتبره صناع السياسة التركية أكثر أهمية مستقبلا من قناة السويس وقناة بنما.
كنال اسطنبول هو اسم المشروع التركي من الممر المائي على مستوى سطح البحر الاصطناعي، الذي يقترح أن يكون بني من قبل جمهورية تركيا على الجانب الأوروبي من تركيا، وربط البحر الأسود مع بحر مرمرة، وبالتالي إلى بحر إيجه والبحر الأبيض المتوسط.

كنال اسطنبول سوف يشطر الجانب الأوروبي الحالي في اسطنبول ، وهو مايؤدي لتشكيل جزيرة  ( لديها شواطئ على البحر الأسود، بحر مرمرة، القناة الجديدة ومضيق البوسفور).وهو مايعني ارتفاع جنوني لأسعار العقارات في المناطق المشمولة بالقناة الجديدة.

سيكون الممر المائي الجديد تجاوز مضيق البوسفور الحالي. وتهدف قناة اسطنبول الجديدة  لتقليل حركة الملاحة في مضيق اسطنبول الكبيرة والحد من المخاطر البيئية . وبخاصة مرور ناقلات النفط بمضيق البوسفور . وهو ما يهدد الثروة البحرية في المضيق و البيئة المحطية به بشكل عام  .هناك 56,000 سفينة تمر سنويا عبر مضيق اسطنبول، من بينهم 10،000 ناقلة تحمل 145 مليون طن من النفط الخام . إذ ان الضغط الدولي يتزايد مما يؤدي إلى زيادة الحمولة البحرية وحركة المرور البحرية من خلال المضائق التركية . التي تجلب المخاطر لأمن الملاحة البحرية أثناء مرورهم . ولكن الهدف الأساسي للمشروع هو 2023  .وهو ذكرى تأسيس الدولة التركية وانتهاء معاهدة لوزان . والتي تمنع الحكومة التركية من تحصيل ضرائب على مرور السفن من مضيق البوسفور.

مواصفات عامة

سوف يكون الممر المائي الجديد بطول 45-50 كم (28-31 ميل) . وعلى عمق 25 متر (82 قدم). وسوف يكون عرضه 150 مترا (490 قدم) على السطح و 120 متر (390 قدم) في قاع القناة. وهذه الأبعاد تسمح لأكبر السفن والغواصات بالمرور.
بدأت الفكرة لأول مرة في القرن ال16 ودراسات ما قبل الجدوى في 2009، وتم إعلان نتائج الدراسات في عام 2011. بدأ العمل في نيسان 2012، وبدأت المرحلة الأولى من البناء في نيسان 2013

التكلفة 

وذكر وقتها رئيس الوزراء التركي ( الرئيس رجب طيب اردوغان )  أن كنال اسطنبول سيكلف تقريبا 10 مليار دولار للبناء . وتم تخصيص الأموال اللازمة له من الخزينة التركية أي الاعتماد الكلي على الموارد الوطنية . مع إعطاء الجيش التركي دور رئيسي في هذا المشروع لما له من أهمية كبرى في مستقبل تركيا .

بدء العمل

تم البدأ بالمرحلة الأولى من مشروع قناة اسطنبول الجديدة في في نيسان 2013 .وتضمنت بدء بناء الجسور والطرق السريعة.

الإستثمار في أراضي مشروع  قناة اسطنبول الجديدة 

  • الطرف الأوربي من مدينة اسطنبول يزدهر بشكل كبير في الوقت الحالي بسبب مشروع قناة اسطنبول الجديدة والمطار الثالث . مما سبب زيادة في الطلب من قبل المستثمرين والمطورين العقاريين . وفتح شهية المشتريين الدوليين للاستثمار في الطرف الأوربي من المدينة  . ونتيجة لذلك تم زيادة قيمة عقارات وأراضي تلك المناطق . ويعتبر حاليا مردود الإستثمار العقاري في تلك المنطقة من الأكثر جدوى وربحية اقتصادية واستثماريا من الأعلى و مع الاخذ بعين الاعتبار خط الميترو الارضي و الذي سينتهى منه بغضون ثلاثة الأعوام القادمة.
  • تم الحديث عن هذا المشروع لأول مرة عام 2011 . اما الاعلان عن هذا المشروع فقد تم في 27 ابريل 2016 . عندما اكد الرئيس اردوغان فتح قناة صناعية تصل بين البحر الاسود وبحر مرمرة .
  • الهدف الاساسي من المشروع هو تحويل حركة مرور السفن من مضيق البوسفور الى القناة الصناعية . للتخفيف من الحركة الملاحية على المدينة التاريخية وسكانها .
  • طول القناة يتراوح بين 45 و 50 كم وبعرض 400 متر وعمق 25 متر. وستبنى فوق القناة ستة جسور ومدينة جديدة على ضفتي القناة .
  • تحوي المدينة على قاعة مؤتمرات ومراكز تجارية كبرى ومجمعات سكنية .
  • تشير الاحصائية التركية عن 137 سفينة شحن و27 ناقلة على متنها حمولات تجارية . يصل وزنها 150 مليون طن ستعبر القناة وسيصبح البوسفور الجديد .
  • كما سيتم إنشاء ثلاث جزر من اخراجات حفريات قناة اسطنبول الجديدة المقدره ب 2.7 مليار متر مكعب.
  • تعرف معنا على أفضل مشروع سكني بجانب مسرى قناة اسطنبول الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Related Posts

مقارنة