المدونة

أهم مناطق السياحة في اسطنبول -2-

أهم مناطق السياحة في اسطنبول -2-

أهم مناطق السياحة في اسطنبول -2-

أهم مناطق السياحة في اسطنبول -2-

نتابع في هذا المقال ذكر أهم مناطق السياحة في اسطنبول بعد الجزء الأول.

شارع بغداد

شارع بغداد Bagdat Caddesi من أشهر شوارع اسطنبول وأعرقها على الإطلاق، يقع بالجانب الآسيوي من اسطنبول ضمن حدود بلدية كاديكوي Kadıköy .ويكون بذلك نظيرا لشارع الاستقلال الذي يقع في الجزء الأوربي من اسطنبول، وهو يمتد على مسافة 6 كم من منطقة بوسطانجي وحتى كيزل طوبراك، يكتظ هذا الشارع بالسياح. فهو يضم نخبة من أشهر ماركات الأزياء التركية والعالمية. تنتشر على طول هذا الشارع السواقي وأماكن الصلاة التي ترجع بتاريخها إلى العهد العثماني , ويعود تاريخ الاسم إلى العهد العثماني.

محطة حيدر باشا

تقع محطة قطارات حيدر باشا Istanbul Haydarpaşa في القسم الآسيوي من مدينة اسطنبول , وهي المحطة الرئيسية والأكبر والأقدم للسكك الحديدية فى تركيا , وقد تم بنائها في بدايات القرن العشرين وأشرف على بنائها وهندستها مهندسين ألمان , وقد جرى تنصيب تمثال يؤكد على توافق العلاقات الالمانية التركية في ذلك الوقت ، و يرتفع فيه برج يحمل على قمته ساعة ذات طراز باروكي ، و تم تزيينه من الداخل بالنوافذ الملونة وزُخرف بأكاليل الشجر والمناظر الطبيعية ، حيث يطل بواجهته الفخمة المصنوعة من الحجر الرملي على خليج كاديكوي .

برج الفتاة

الحارس الأمين لمدخل البوسفور .والرمز الأشهر من بين رموز ومعالم إسطنبول (Kız Kulesi) . أو كما يسميه العرب (برج الفتاه). البرج الأصغر في تاريخ المدينة العريقة والحامل الأكبر للأساطير والحكايات والقصص.

لا يعرف تماماً متى ومن بنى البرج ولماذا، لكن الأكيد اليوم أنه سيد أحد أجمل المناظر في العالم كله، ملتقى العشاق. يقع البرج في الطرف الآسيوي لمدينه إسطنبول بين منطقه (أسكودار) و(هارم) . في الشاطئ الممتد مقابل إسطنبول القديمة حيث تغرب شمس إسطنبول بين أحضانه.

جزر الأميرات – أهم مناطق السياحة في اسطنبول

جزر الأميرات أو جزر الأمراء (Prens Adaları)، سُميّت جزيرة الأميرات بهذا الاسم منذ الفترة البيزنطيّة، فهي كانت تعتبر منفى لكلّ الأمراء، والملوك، والسلاطين، واستولى عليها العثمانيون عام 1453 ميلادي .

هذه المجموعة من الجزر تقع في بحر مرمرة وهي تابعة لمحافظة إسطنبول، حيث تقع الجزر مقابل سواحل هذه المحافظة. تختلف أحجام هذه الجزر التسع، إلا أنّ مساحتها الإجمالية تصل إلى 15.85 كيلومترًا مربعًا. خمس جزر من هذه الجزر فقط سكنية  . حيث أنّ الكثير من أغنياء إسطنبول يقضون عطلتهم في جزر الأميرات، البعيدة عن ضوضاء المدينة.

وهي تتألف من تسع جزر رئيسيّة تختلف في مساحتها:

  1.  بيوك أضا: تبلغ مساحتها حوالي 5.46 كم²، وتعتبر هذه الجزيرة من أشهر جزر الأميرات السياحيّة.
  2. هيبيليادا (جزيرة سادليباج): تبلغ مساحتها حوالي 2.4 كم².
  3. بورجازادا: مساحتها حوالي 1.5 كم².
  4. كانلادا: تبلغ مساحتها 1.3 كم².
  5. الأصداف: مساحتها 0.157 كم².
  6. ياسلاسدا: تبلغ مساحتها حوالي 0.05 كم².
  7. سيفريادا: مساحتها حوالي 0.05 كم².
  8. كاساك الأصداف: تبلغ مساحتها حوالي 0.006 كم².
  9. تافازاسن أصداف: تبلغ مساحتها حوالي 0.004 كم².

إنّ الطريق البحري إليها أمر مثير أيضًا فخلال السفر من إسطنبول إلى جزر الأميرات، يمكن مشاهدة الآثار السياحية والطبيعة الأخّاذة، حيث تمرّ السفينة أسفل جسر البوسفور، ومن على ظهر السفينة يمكن رؤية المراكب الرائعة .مجاورة للفنادق الفخمة والقلاع التاريخية قرب القصور المهيبة.

يستطيع السائح الوصول لجزيرة الأميرات .من خلال العديد من الموانئ الصغيرة الموجودة في إسطنبول كميناء كاباتاش. إضافة إلى إمكانيّة التنقل من خلال الحافلات البحريّة . و يتم التنقل داخل الجزر بواسطة عربات تجرها الأحصنة اوعن طريق الدراجات الهوائية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Related Posts

مقارنة