المدونة

أهم مناطق السياحة في اسطنبول -1-

أهم مناطق السياحة في اسطنبول -1-

أهم مناطق السياحة في اسطنبول -1-

أهم مناطق السياحة في اسطنبول 

اسطنبول هي مدينة جميلة وعريقة . من الجهة الغربية لمضيقها البوسفور ومرفؤها الطبيعي “القرن الذهبي” (Haliç أو Altın Boynuz)، تبدأ أوروبا ومن شرقها آسيا أو “الأناضول”، وهي بذلك المدينة الوحيدة في العالم التي تمتد على قارتين . لنتعرف على أهم مناطق السياحة في اسطنبول -1- :

 

منطقة تقسيم

من الصّعب جدًّا أن يكون المرء في إسطنبول ولا يمر بميدان تقسيم ولو مرّة  , أخذ الميدان اسمه من محطّة توزيع المياه القديمة للمدينة والّتي توقّف استعمالها قبل قرن من الزّمن، استمرّ فيه استعمال السّاحة والأحياء الّتي حولها كالمركز الثّقافيّ للبلد.
أهم الشّوارع الّتي تصبّ في الميدان لتجعله من أهم مناطق إسطنبول السياحية هو شارع استقلال الحيويّ والغنيّ بما يعرضه للسّائح من مقاه ومطاعم، ناهيك عن تجربة التّسوّق والتّجوال المدنيّ الحيويّ, ويوجد فيه نصب الجمهورية ونظراً لموقع الميدان بوسط المدينة ولوجود النصب الذي يعتبر معلماً سياحياُ وكثرة الفنادق والمطاعم والملاهي الليلية ووسائل المواصلات العامة في المنطقة المحيطة به  فان الميدان والحي الذي يقع فيه يعدا وجهة مفضلة للسياح بالمدينة.

و كما يميز تقسيم  وجود وسيلة النقل القديمة , الترام واي القديم هو عبارة عن قطار يستخدم كوسيلة نقل من ميدان تقسيم إلى شارع الاستقلال، وحتى منطقة النفق القديم (تونيل) وصولاً إلى برج غلتا وهو من أشهر المعالم التاريخيّة في إسطنبول.

 

برج غلطة – أهم مناطق السياحة في اسطنبول 

يقع برج غلطة في حي غلطة، ومن هنا جاءت تسميته، بني عام 528، حتى غدا من أهم رموز إسطنبول السياحية، ويمكن لكل من يصعد أعلى قمة البرج، أن يشاهد جسر إسطنبول الواصل بين القسمين الآسيوي والأوروبي، وكذلك جسر الخليج بوضوح، وبشكل بانورامي.موقع برج غلطة على خرائط غوغل.

 

أورتا كوي

تقع منطقة أورتاكوي ضمن مقاطعة بيكتاش التابعة لمدينة اسطنبول، متوسطة ضفة البوسفور الأوربية، وتعتبر منذ تأسيسها إحدى أماكن الاستيطان العريقة، إذ استضافت شعوب الأتراك واليونانيين والأرمن، وجمعت على أرضها أبناء الديانات السماوية الثلاث من مسلمين ومسيحيين ويهود.

كما يوجد في المنطقة، سوق شعبي “Ortakoy Bazzare”، الذي يعتبر من أبرز معالم المنطقة وأكثرها شهرة. كما تتميّز المنطقة بالأكواخ الصغيرة التي ترتصف إلى جانب بعضها البعض، والتي تقدم مأكولات متنوعة كالبطاطا المشوية وفطائر الوافل المحلّاة.

وتتمتع المنطقة بإطلالة رائعة على مضيق البسفور والجسر المعلّق، وخاصة بالليل حيث يكون الجسر مضاءً بألوان متنوعة ومميزة.

في إطلالة مباشرة على البوسفور وتحت ظلال جسره تقع منطقة أورتاكوي (Ortaköy) الشهيرة بأطعمتها الشعبية المميزة، مما يعطيها طابعا خاصاً بها. وعلى ساحل أورتاكوي تتوزع أكشاك حلوى “الوافل” وأكلة “الكومبير”، لتتيح للزوار الراغبين بتناولها الجلوس أمام المضيق بشكل بسيط اذ يمتد الساحل بساحات شعبية لما يزيد عن ألف متر تحوي كراسي ومدرجات على الخليج مباشرة.


أهم مناطق السياحة في اسطنبول -2-

تلة العرائس – أهم مناطق السياحة في اسطنبول 

تلة تشامليجا (Çamlıca) بالعربية  تلّة العرائس تعد أعلى قمّة في اسطنبول , فهي تلّة خضراء تطل على وجهة رائعة تحتضن البوسفور و يمكنك رؤية اسطنبول القديمة منها , سُمّيت تلّة العرائس بهذا الاسم، لأن معظم زوّارها من العشّاق، وكذلك العرائس ببدلات الزّفاف يقصدن هذه التلّة ، لأخذ الصور التذكاريّة مع أحبابهم، لتبقى ذكرى أبديّة بينهم.

تنقسم “تشامليجا” إلى تلتين، إحداهما تعلو عن الأخرى بنحو 38م، تُسمى”بويوك تشامليجا”، أي “تشامليجا” الأكبر، ويبلغ ارتفاعها 267م، فوق سطح البحر، والأخرى “كوتشوك تشامليجا”، وهي الأصغر، ويبلغ ارتفاعه 229 م، فوق سطح البحر، فالتلة الأكبر توفر إطلالات جميلة جدا، كونها الأعلى، يتم مشاهدة الممرات المائية الرئيسية في إسطنبول، مثل جسر البوسفور على البحر الأسود، وجزر الأميرات على بحر مرمرة، وشبه جزيرة “امينونو” التاريخية، إضافة إلى جبل”اولوداغ”، المكسو بالثلج، والواقع قرب بورصة، وحتى “تشامليجا” الأصغر ليست بأقل من “تشامليجا” الأكبر، فهي مليء بالحدائق الرائعة، والغابات الجميلة، ومسارات المشي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Related Posts

مقارنة